اخبارقضايا وملفات

الغاء الدورى هذا الموسم مش اول مرة فقد تم الغاءه فى هذه المواسم لاسباب قهرية

 

 

كتبت: اية السيد

 

 

 

أثر انتشار فيروس “كورونا المستجد” على كافة المجالات حول العالم، لاسيما النشاط الرياضي، واتخذت الاتحادات الرياضية قرارات بتجميد الأنشطة والمسابقات المتعلقة بكرة القدم مؤقتاً ولأجل غير مسمى، حفاظاً على سلامة اللاعبين والجماهير وكل العناصر المسئولة عن تنظيم النشاط الرياضي، نظراً للتفشي السريغ للفيروس، والذي اجتاح العالم وحصد العديد من الأرواح.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد قرر تعليق مسابقة الدورى العام لمدة 15 يوماً، كان من المفترض نهايتها في 30 مارس الماضي، ولكن مع تفاقم الأزمة، قررت اللجنة الخماسية المنوطة بإدارة اتحاد كرة القدم المصري، مد تعليق النشاط الرياضي 15 يوماً إضافية، وحتى 15 أبريل الجاري، حفاظاً على صحة اللاعبين، والأجهزة الفنية، وجميع عناصر اللعبة.

وأصبح إلغاء الدوري العام، وعدم استكمال باقي مباريات المسابقة هذا الموسم، أمرا شبه متوقع، وذلك مع زيادة أعداد المصابين، وعدم التمكن من السيطرة على الفيروس، الذي يذهب ضحيته الآلاف من البشر يومياً، ويؤدي عدم استكمال الموسم الحالى من الدوري المصري لخسائر مادية وفنية لجميع الأندية، ولكنه لن يكون الموسم الأول الذي تلغى فيه المسابقة، بسبب أحداث وظروف طارئة تتعرض لها البلاد، تحول دون استكمالها.

ويرصد “لرياضى سبورت” عددا من المناسبات والظروف التي تسببت في إلغاء بطولة الدوري المصري من قبل:

1- نكسة 1967

أدت حرب يونيو 1967، التي خاضتها مصر ضد العدو الإسرائيلي إلى إيقاف الدوري المصري، وعدم استكماله، بسبب الظروف التى مرت بها البلاد آنذاك.

2- حرب 1973

توقف الدوري المصري موسم 1973-1974 بعد لعب 5 جولات فقط بسبب اندلاع حرب السادس من أكتوبر 1973 ولم يستكمل بعد نهايتها وألغي الموسم تماماً.

3-كأس العالم 1990

بعد تأهل المنتخب المصري إلى كأس العالم 1990، والذي أقيم في إيطاليا، طلب محمود الجوهري المدير الفنى للمنتخب الوطنى في ذلك الوقت، إيقاف الدوري المصري لإعداد المنتخب جيداً، للمشاركة في المونديال، وبالفعل تم إلغاء الدوري المصري موسم 1989-1990، بعد لعب 12 جولة فقط.

4- مذبحة بورسعيد

بعد الأحداث المؤسفة التى شهدتها مباراة الأهلى والمصري، في الجولة الثامنة عشر، ضمن منافسات الدوري الممتاز موسم 2011-2012، والتى راح ضحيتها 72 شهيداً من جماهير المارد الأحمر، ألغي الدوري المصري على إثر هذه المذبحة، وما تبعها من وقفات احتجاجية تنادي بالقصاص، واقتحامات لمبنى اتحاد الكرة .

5- ثورة 30 يونيو

اندلاع ثورة 30 يونيو 2013، أدى إلى إيقاف الدوري الممتاز، بسبب حالة الطوارئ التى شهدتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق